مقالات وتحليلات

مُنَاصَرَةً للِنسَاءِ و "أُمْحُوضَةً للحُكُومَةِ"

جمعة, 03/24/2017 - 12:39

ما من ريب في أن سياسات التمييز الإيجابي لصالح ولوج النساء المتعلمات إلي الحقلين الإداري و السياسي بدأت تؤتي "آَكَالَهَا"(جمع أُكُلٍ) ذلك ما تصدع به "حُمَي" تنافس العائلات الموريتانية علي السهر علي "التعليم الحداثي" للبنات حتي لدي بعض الأوساط الاجتماعية التي أقل ما كان يمكن نعتها به في مجال الموقف من تمدرس البنات هو أنها عائلات"ب

مستشار الرئيس يكتب : جيش قريش أدرى بشعاب مكة

خميس, 03/23/2017 - 14:37

حكى كل صحفي  اسمه ، وهذا المساء قدم الرئيس لمحاوريه  درسا في تصريف  الأفعال، ورسائل سياسية غير مشفرة ، أولها أن جيش قريش أدري بشعاب مكة، قائلا لكل أبناء البلد:

من لم تكنْ أوطانهُ مفخرا لهُ . . . . فليس له في موطنِ المجدِ مفخرُ

ومن كانَ في أوطانهِ حامياً لها . . . . فذكراهُ مسكٌ في الأنامِ وعنبرُ

ملاحظات سريعة على المؤتمر الصحفي للرئيس

خميس, 03/23/2017 - 10:17

كان رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز الليلة هادئا.. واثقا من نفسه ومن شعبه ومن خياراته. انطلق من كون الشعب هو مصدر الشرعية وهو الضامن لخيارات الجمهورية، وأعطى القوس باريها. تكهن المتكهنون، ورجم آخرون بالغيب.. لكن الرئيس كان نفس الرجل الذي يعرفه الموريتانيون.. الرجل الذي يؤمن بموريتانيا، موريتانيا قوية..

أما آن لخداع "والي المغالطات" أن تنتهي.. !!

ثلاثاء, 03/21/2017 - 21:10

تعيش منطقة "الفرع" في مقاطعة بابابي بولاية لبراكنة وضعا لم يعد قابلا للاستمرار، فاق كل منطق وتجاوز المعقول.. ذلك أن منطقة "الفرع" هاته تقطنها تجمعات بشرية قرونا قبل الاستعمار، تتقدمها أسر ظلت هي صاحبة الحل والعقد فيها، سعت دائما إلى ترسيخ الأمن والإخاء والمودة بين تلك الساكنة.

هوامش على سِفر الخيانة..

اثنين, 03/20/2017 - 13:10

أساء الشيوخ الذين صوتوا ضد التعديلات الدستورية إلى أنفسهم، قبل أن يسيئوا إلى غيرهم، لقد تعهدوا لرئيس الجمهورية والشعب الموريتاني بالتصويت لدعم التعديلات الدستورية، ولم يكونوا مكرهين ولامجبرين..

عندما يتنبأ الكُـــنْــتي باغتيال عزيز

سبت, 03/18/2017 - 14:42

فى 13 مارس من العام 44 قبل الميلاد،طعن عضوً مجلس الشيوخ الروماني ((ماركوس جينيوس بروتوس)) الإمبراطورَ الروماني ((غايوس يوليوس قيصر)) وكان أقربَ الناس إليه، بل إن بعض الروايات تقول إن الطاعن كان ابنَ المطعون.

من هو رئيس موريتانيا القادم!؟

أربعاء, 03/15/2017 - 07:08

حكاية الرئيس المنصرف، الذي يعانق خليفته بحرارة ثم يشق طريقه مبتسما من القصر إلى دفء بيته وعائلته، تحت الأضواء وبين حشود الجماهير والمصورين، هي ضرب من الخيال، لم يعرف له تاريخنا السياسي طعما، كل رؤسائنا يأتون 

القصر فجرا وهم يتسللون وحين يرحلون لا يكون لديهم الوقت الكافي ليودعوا أحدا.

مكلف بمهمة في الرئاسة يكتب: 11 مارس فشل مسار، وسقوط رهان؟

ثلاثاء, 03/14/2017 - 14:19

راهن الواهمون علي أن البرلمانيين  والشيوخ الذين  هم الكتلة التشريعية للنظام،  سيخرج منهم عن الإجماع عناصر يرفضون إجازة التعديلات الدستورية ، التي أقرت في الحوار الشامل   الأخير،ولكن  بدا أن هؤلاء (المغاوير)، قد ينتقدون  العوز الظاهر في المؤسسة السياسية التي تقود  الأغلبية ، والاختلالات الناجمة عن ذلك في الحكومة ، لكنهم  برهنوا د

الصفحات

إعلانات

تابعونا على الفيس

إعلان