حول العاصفة التي تجتاح التواصل الاجتماعي بشأن ثروة أهل الشيخ آياه / بويديل ولد حميد

اثنين, 10/07/2024 - 10:26

مابغيتش نتدخل في هاد القضية لي خدعت كرونيك و

أخذ وسائل التواصل الاجتماعي بالعاصفة. فقط شعرت بالحرج من التعبير عن نفسي

على هذا، بسبب روابط القرابة التي تربطني شخصياً بـ

عائلة شيخنا طالب بويا الآن أن المشكلة هي

أصبحت من شأن الدولة، أرى نفسي مضطرًا لإحضار بلدي

المساهمة.

بادئ ذي بدء، أود أن أؤكد أن هذه المشكلة ينبغي، تحت أي ظرف من الظروف،

أن يتم إدراكه أو معاملته من منظور قبلي أو إقليمي. أولئك الذين لديهم

طرح الموضوع لم يفعل ذلك باسم عائلة أو قبيلة بل ل

لقب شخصي بحت. على الجانب الآخر طالب بويا ولد الشيخ آية

ولد الشيخ طالب بويا يتقدم بشكوى على مستوى العدالة له

تصرف أيضا باسمه الخاص. لذا من هذه الزاوية سأقترب منها

سؤال. لكن أولاً أود أن أسلط بعض الضوء على العائلة

de Cheikhna Talib Bouya Ould Cheikhna Cheikh Saad Bouh, en

بدءًا بأمر خليفته:

- Cheikh Talib Bouya : 1931 – 1964 ;

- Cheikh Sidaty : 1964 – 1987 ;

- Cheikh Mohamed Melainine : 1987 – 1991 ;

- Cheikh Saad Bouh (Cheikhna Tfeil) : 1991 – 1997 ;

- الشيخ بونينة : 1997 - 2016 ؛

- Cheikh Ayah : 2016 – 2022.

كما كان آخر ابن حي للشيخ طالب بويا في زمن الحجر

وفاة أخيه الأكبر الشيخ بونينة الشيخ آية تولى ال

خلافة بدون منافسة. ولكن في موته، اختلافات أن

كانوا صامتين بالفعل وظهروا في اليوم الكبير. كل الأشياء الجيدة

المكاتب والعديد من النوايا الحسنة التي تم نشرها لحلها

فشلت بما في ذلك الجهود المبذولة من الدولة وخاصة رئيس

الجمهورية، من خلال لجنة برئاسة

مستشار للشؤون الإسلامية ومنهم البارزين و

قريب من العائلة، بما في ذلك أنا. الـ

لم تسفر الاجتماعات والمقابلات المتعددة التي أجريت مع العائلات المختلفة من نسب الشيخنا الشيخ سعد بوح عن أي ضوابط. هل هو

على اساس ان اخر خليفة في المنصب هو ابوهم الاعضاء

عائلة الشيخ آية اعتبرت ذلك في ظل غياب قرار

بالإجماع على العكس، الميراث حقهم. الآخرون

الذين يدعون الخلافة لكل منهم حججه التي لن نطرحها

مش هنا لان الموضوع الحالي يخص عائلة الشيخ آية بالذات

يمكن القول ان تاريخ عائلة الشيخ سعد بوح في حيرة

واحد من البلاد. بالفعل، تحت الاستعمار، أقامت الأسرة روابط

مع السلطات الاستعمارية كما يتضح من رسالة من الرئيس

لبرون موجه إلى الشيخ سعد بوح لطلب مساعدته، حتى

يمكن للمواطنين الفرنسيين عبور السودان الفرنسي إلى

الوجهة السعودية. كان المستعمر قد طلب ذلك أيضا

من أجل مداخلة مع ملك كايور لات ديور نجوني الذي معه

كان يحافظ على الروابط الروحية، من أجل تسهيل بناء المسار

سانت لويس الحديدية - داكار، التي عارضها لات ديور بشدة، في

يقول أن حصان مالاو الشهير لن يرى القضبان أبدًا.

حسب الحكايات الشعبية، فإن الحصان قدم نفسه للموت عندما أراد

القوة لرؤية سكة الحديد، التي أغنية أولوف "نياني باغن-ني". أوو

اليوم التالي للاستقلال، استمرت نفس العلاقات

بين العائلة ورؤساء الدول الأفريقية الجدد. الأمر هكذا في

Sénégal Cheikhna Cheikh Sidaty, fis aîné de Cheikh Talib Bouya, a

استمر بعد وفاة والده نفس الاتصالات مع

الرئيسان سنغور وعبده ضيوف كما فعل خلفاءه

التالي مع الرئيسين عبد الله واد وماكي سال.

يجدر بالذكر أن هذه العائلة لها علاقات دينية مع أحد

الكثير من غرب أفريقيا، علاقات نسجها الجد

الشيخنا الشيخ سعد بوح منذ رحلته الأولى إلى أفريقيا في

1872، ولديها ممثلين في العديد من البلدان التي أدرجتها،

خاصة في جميع مناطق السنغال تقريبا في مالي في

جمهورية غينيا وغينيا بيساو وساحل العاج إلخ وجدنا

تعبير بليغ عن هذه التقارير في حقيقة أن الثانية

خليفة المريدين الشيخ محمد فضيلو مبقي (1888 - 1968) سميت على اسم محمد فضل اسم الشيخ أحمدو

بامبا، يظهر الاحترام والعلاقة الروحية بينه وبين

الشيخ سعد بوح ولد محمد فضل إنها نفس الإيماءة

ذكرى سيدي عبد العزيز سي، خليفة عام تيدجانس SY، خلال

من زخرفة جماعية من قبل وزير الخارج الفرنسي، عندما يكون لديه

تنازل عن مكانه أمام كل المساعدة للشيخ طالب بويا ليس

مر، كان قد قال، أمام نسل النبي.

ينعكس صلابة هذه العلاقات مع غرب أفريقيا في

الزيارة السنوية التي يقوم بها الآلاف من المخلصين إلى نيمجات كل نهاية العام

رمضان. بتوجيه من شيخنا الشيخ طالب بويا هذا الحج

تم أداءه بانتظام منذ عام 1949، وحتى أنه حدث في عام 1989،

رغم التوترات في علاقاتنا مع السنغال، البلد التي أتوا منها

معظم زوار قبر الشيخ سعد بوح.

إذا وزنت نفسي على هذه الجوانب المختلفة، فذلك لأنني أعرف

العائلة أكثر من الكثير من الناس، بسبب روابط الدم التي

يربطنا معا. فعلا اول ابناء الشيخ طالب بويا (الشيخ سيداتي)

الشيخ محمد ملينين والشيخ سعد بوح المدعو الشيخ طفيل) من لديه

كانوا خليفة الثلاثة، لدي للأم ياسين منت جويتيل التي هي بلدي

الجدة الكبرى. وكذلك أولاد بونة ولد الشيخ سعد

بوح (سيدي بويا وتغانة والحضرمي) عندهم للأم ديانة نعناع

جويتيل، أخت ياسين الصغرى، لذا عمة لي؛ بالإضافة إلى سيداتي

ولد محمد العجيب اللي أمه نفيسيتو منت الشيخ سعد

بوه حصل على أطفال من تمارا منت وديا وهي أيضا لي

جدتي. إذا أضفت أن العائلات الثلاث المعنية لديها أطفال

الروابط الزوجية مع باقي انتماءات الشيخ سعد بوح انت

ستفهم كم أنا قريب من هذه العائلة ككل.

أعني أنني أعرف هذه العائلة جيدًا وأعلم أنهم كانوا دائمًا

مزدهر، مقارنة ببقية البلاد. بخصوص أصل الثروة

من عائلة الشيخ آية ولد الشيخ طالب بويا انشرها

موقف عبر عنه الشيخ طالب بويا ولد الشيخ آية. قاعدة من

ينص القانون على أن "حرية الفرد تتوقف حيث تبدأ حرية الآخر". الثروة شأن خاص ولا شيء يجبر صاحبها على

لتبرير أو الإفصاح عن أصله لأفراد آخرين مثله، ولا ل

عامة. الدولة فقط لديها القدرة على السؤال ومعرفة أصل

الثروة، أولًا لأغراض ضريبية، ثم لأسباب ضريبية

السلامة والأخلاق.

خلاصة القول، دور السيطرة على الثروات يمكن أن يكون فقط

خارج الولاية. اسأل عن أصل موارد الأسرة من

Cheikhna Cheikh Saad Bouh كما في السنغال كمثال

سألنا عن أصل ثروة العائلات الدينية مثل

موريدس في طوبة، مالك ساي في تيفاوان أو نياسينيس كور

Baye Niass.

بويديل ولد حميد

إعلانات

 

إعلان