وزير الخارجية محمد سالم ولد مرزوك يفتتح مؤتمر جدة الدولي حول تمكين المرأة

ثلاثاء, 11/07/2023 - 17:01

افتتح وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك؛ الرئيس الدوري لمجلس وزراء منظمة التعاون الإسلامي، مع كل من الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي؛ حسين ابراهيم طه، اليوم (الاثنين) في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، أعمال المؤتمر الدولي حول “المرأة في الإسلام: المكانة والتمكين”.

حيث ألقى ولد مرزوك، خطابا بهذه المناسبة أكد فيه أن تمكين المرأة في المجتمعات الإسلامية "ينبغي أن يحتل مكانة الصدارة في أية رؤية استراتيجية تسعى إلى تحقيق النهضة المنشودة".

واستعرض جهود الحكومة الموريتانية، بتوجيهات من رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، في سبيل التمكين للمرأة على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وقال: "إن تنظيم هذا المؤتمر بهذا الزخم غير المسبوق، يعكس بصدق رؤية المملكة العربية السعودية المتبصرة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لقضايا الأمة الإسلامية الكبرى، وحرصهما المشهود على حماية الحقوق والحريات المشروعة المنسجمة مع قيمنا الإسلامية الفاضلة، بما يساهم في توطيد الأمن في المجتمع وتقوية التآلف والتكامل بين جميع أفراده، ويحقق الرفاه الشامل والتنمية المستدامة لشعوبنا.

ففي هذا السياق تتنزل الحاجة إلى تسليط أضواء كاشفة على ما خصت به تعاليم وقيم الإسلام السمحة المرأة من تكريم وإجلَال لا ينكرهما إلا مُكابر أو مُصابٌ بِدَاء الجُحُود أو آفَةِ الجُمود، أو مُفْتَتَن بالاتجاهات المرَوِّجة لانحرافات آثِمة تنكب عن صراط الفِطْرةِ البشرية السليمة التي فطر الله الناس عليها.

وتنبع أهمية هذا الموضوع كذلك مما تفرضه اللحظة الراهنة من ضرورة استنهاض العقول وَتَعْبِئَةِ كافة مُقَدِّرَاتِ الأمة من أجل الأخذِ بأسباب النهضة والرُّقِي لِلَّحَاقِ بِرَكْبِ الأمم المتقدمة على بصيرة وبَيِّنِةٍ من ثوابت هويتنا الثقافية والحضارية المتميزة".

وأضاف: "إننا نريد للمرأة أن تَنْعَمَ بحقوقها كاملة غير منقوصة، كما حفِظها لها كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وتؤدي بأمانة ما افْتُرِضَ عليها من المشاركة الفاعلة في أداء مُهِمَّة الاسْتِخْلاف في الأرض وعِمارتها بالعلم والعمل البنَّاء في مَنَاحي الحياة جميعا، إلى جانب أخيها الرجل.

ومِمَّا يُثْلِجُ الصَّدْرَ فِعْلا أن نرى حضور النساء في الحياة العامة يتعزز يوما بعد يوم في عالمنا الإسلامي، بفعل تَعَاظُم معدَّلات تعليم الفتيات وفتْحِ الأبواب أمامهن لاقتحام مجالات عديدة كانت إلى عهد قريب حَكْرًا على الرجال.

وفي هذا الصدد، اسمحوا لي أن أشير إلى ما تبذله الحكومة الموريتانية، بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، من جهود متواصلة في سبيل التمكين للمرأة على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال وضع وتنفيذ العديد من الاستراتيجيات والخطط والبرامج الطموحة".

إعلانات

 

إعلان