لغة الأرقام تتحدث في مقابلة رئيس الجمهورية / د. ختاري الشيباني

ثلاثاء, 10/31/2023 - 22:14

اتسمت مقابلة صاحب الفخامة، بالصدق والصراحة والشفافية المطلقة.
استعمل في الأجوبة الأفعال الکلامية المباشرة وغير المباشرة في بناء الجمل، إذ أسهمت بدورها في إثراء المقابلة بالأساليب اللغوية، من خلال الربط بين ألفاظ ومعاني الجمل في سياقاتها التداولية.
اعتمد في ردوده علي استخدام لغة خاصة مبنية علي البساطة، والوضوح، والإيجاز، مع احتوائها على أفكار تتضمن في فحواها علي قرارات مؤثرة، مما يظهر حرصه علي مخاطبة جميع فئات شرائح المجتمع.
كما يستلهم منه الجدية في مواكبة المشاريع الوطنية والسهر على خدمة الشعب في تحقيق المنجزات بشكل سليم وفاعل.
وفي هذا الإطار،  سنعطي بعض الأرقام التي  وردت في المقابلة والتي توضح الاهتمام الذي توليه الحكومة للفئات الأقل دخلا. فقد استفاد 210000 تلميذ من الكفالات المدرسية، وتم التكفل بتكاليف مرضى الكلى والمعوزين (840 مريضا) ودعم 845 أسرة تتكفل بالأطفال ذوي الإعاقات المتعددة من خلال تحويلات نقدية شهرية منتظمة قدرها 20000 ألف أوقية قديمة. كما تم توزيع بطاقات معاق على 5384   شخصا معاق يستفيدون من رعاية خاصة ومستمرة، وتوفير مساعدة اجتماعية ل 3357 من ذوي الأمراض المزمنة من خلال تحويلات نقدية منتظمة. وتتقدم مشاريع السكن الاجتماعي في جميع عواصم الولايات،  باستثناءانواكشوط وازويرات ،  من خلال العمل على تشييد ما يناهز 2300 سكن اجتماعي، وتوزيع القطع الأرضية المستصلحة والمجهزة بجميع الخدمات والتي كان آخرها مشروع حياة جديدة في القطاع  22 بالترحيل بمقاطعة الرياض.  وزيادة على أكثر من 1,5 مليون مواطن استفادوا من برامج التأزر وخصوصا التحويلات النقدية.
ونشير هنا إلى أن تلك الإنجازات لم تحدث اعتباطا وإنما هي نتيجة عمل حكومي منظم ومنسق والذي تميزت به هذه المرحلة.
د/ختار الشيباني
أستاذ محاضر بجامعة أنواكشوط

إعلانات

 

إعلان