انواكشوط: ندوة ثقافية حول كتاب “الشعر والفقه، الإبداع والنسق في الثقافة الشنقيطية”

أربعاء, 09/06/2023 - 00:05

احتضن فندق “,موري سانتر” بالعاصمة انواكشوط ندوة نظمتها مؤسسة “منشورات خديجة بنت عبد الحي” خصصت لقراءة في كتاب “الشعر والفقه” لمؤلفه الدكتور الشيخ سيدي عبد الله.
ترأس الجلسة الشاعر والاديب مختار السلام أحمد سالم، ممثل “منشورات خديجة عبد الحي” وفي كلمته هنأ مؤلف الكتاب على الجهد الذي بذله وعلى إخراج الكتاب في شكله وطباعته الجيدة.
بدوره قدم مؤلف الكتاب الدكتور الشيخ سيدي عبد الله مداخلة حول مضامين الكتاب، ورؤيته الأدبية للعلاقة بين الشعر والفقه، من خلال مفهوم الإبداع والنسق في الثقافة الشنقيطية، مؤكدا ان هذا التاليف هو مجرد خطوة أولة في سبيل دراسة الشعر وعلاقته بالفقه في الثقافة الشنقيطية
فيما تناول المحاضر الدكتور محمد ولد محفوظ وبشكل مفصل محتوى الكتاب، وتوقف بالتحليل والنقد عند اهم العناوين الواردة في الكتاب.

وقد أجمع المتدخلون خلال تعقيبهم على المحاضرة على اهمية الكتاب وتثمين الجهد الذي بذله المؤلف في التعريف بالشعر الموريتاني
ويتناول كتاب “الشعر والفقه” مواضيع من ابرزها: نظريه الشعر الشنقيطي، الموقف من الشعر، عند العلماء: الشيخ محمد اليدالي والشيخ سيدي المختار الكنتي ومحمد حبيب الله ميابا، والشيخ محمد الامين الجكني الشنقيطي المعروف ب اب ول اخطور، والاغراض الشعريه، مفهوم القصديه عند الشناقطة والمديح النبوي بين الغرضيه والشعر ومنع المجاز بالقران.
حضر الندوة شخصيات علمية وثقافية من بينهم: مدير بيت الشعر في موريتانيا، ورئيسة اتحاد الاكادميين والمثقفين الموريتاني إلى جانب لفيف من الادباء والاعلاميين، والاساتذة الجامعيين والطلاب.

مؤلف كتاب “الشعر والفقه” الدكتور الشيخ سيدي عبد الله حاصل على دكتوراه في الادب العربي من جامعة محمد الخامس بالمملكة المغربية، مقدم برامج ثقافية بالتلفزة الموريتانية، يعمل مستشارا لوزير الثقافه الموريتانيه ورئيس تحرير مجلة الثقافة الصادرة عن وزارة الثقافة الموريتانية

إعلانات

إعلان