تعرف أخي الصائم على طريقة الإفطار الصحي في رمضان

جمعة, 04/16/2021 - 19:17

عادات الإفطار الخاطئة :

الكثير من الناس يعانون من مشاكل عسر الهضم، والانتفاخ، وعدم الراحة في شهر رمضان، ويعود ذلك إلى اتباعهم عادات غير صحية عند الافطار؛ كتناول الأطعمة الدسمة بكميات كبيرة بشكل مفاجىء، بالإضافة إلى الإكثار من المشروبات الغازية والعصائر طوال فترة الليل، وتناول الحلويات في ساعات متأخرة وحتى عند الإفطار، لذلك يجب اتباع طريقة الإفطار الصحية في هذا الشهر الفضيل لتجنب حدوث كل هذه المشاكل.

طريقة الإفطار الصحي في رمضان :

تناول طعام الإفطار بعد أذان المغرب مباشرةً، وتجنب تأخيره إلى ما بعد ذلك.

تناول التمر أو كوب من الحليب قليل الدسم أو ِالعصير الدافىء أولاً، والانتظار قليلاً قبل استكمال وجبة الإفطار كاملاً، وبإمكان الشخص أداء صلاة المغرب في هذا الوقت؛ لإعطاء فرصة للجهاز الهضمي ليعمل قبل استقبال الطعام.

مواصلة وجبة الإفطار بعد انقضاء الفترة القصيرة، ويجب أن تحتوي الوجبة على كمية كافية من السعرات الحرارية، مع ضرورة تنوعها واحتوائها على المجموعات الغذائية كلها.

ضرورة تناول طبق من السلطة مع أو قبل الوجبة الرئيسية، وشرب كمية كافية من السوائل، وبالأخص الماء. تجنب الأطعمة الدسمة والمقالي قدر الإمكان، وعدم تناول الطعام لحد التخمة.

عادات غذائية يجب تجنبها في رمضان:

تجنب تناول ومضغ الطعام بسرعة، والتمهل أثناء تناوله؛ لتجنب صدم المعدة بشكل مفاجىء.

تجنب شرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والغازات، بالإضافة إلى تجنب المشروبات المثلجة أو الساخنة جداً أيضاً.

الابتعاد عن الدهون الحيوانية والوجبات السريعة قدر الإمكان، بالإضافة إلى الأنظمة الغذائية عالية البروتين.

تجنب ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول وجبة الإفطار مباشرةً، والانتظار على الأقل ساعة واحدة أو ساعتين.

إعلانات

 

إعلان