تعليق الدراسة بالسنغال بسبب الاحتجاجات

أحد, 03/07/2021 - 13:52

أعلنت السلطات السنغالية اليوم عن إغلاق المدارس على عموم تراب البلاد لمدة أسبوع، ابتداء من يوم غد الاثنين وذلك بسبب الاحتجاجات التي تشهدها عدة مناطق منذ الأربعاء الماضي، رفضا لاعتقال المعارض عثمان سونكو.

 

وأوضحت وزارتا التعليم الوطني والشغل في بيان مشترك صادر عنهما الأحد، أن الهدف من قرار تعليق الدراسة لمدة أسبوع هو "حماية التلاميذ والمدرسين والإدارات المدرسية من المظاهرات التي تصاحبها مشاهد عنف، عرقلت مسار التعليم الأسبوع الماضي".

 

وحث البيان "بشدة آباء التلاميذ على مراقبة أطفالهم، من أجل حمايتهم من مخاطر انجراف المظاهرات"، والتي أظهرت بعض صورها مشاركة عدد من الأطفال.

 

وتسبب توقيف القيادي المعارض عثمان سونكو في اندلاع مظاهرات بعدد من المدن السنغالية بينها العاصمة داكار، للمطالبة بإطلاق سراحه.

 

وأوقف سونكو الأربعاء الماضي بتهمة "المشاركة في مظاهرات غير مرخصة"، ومثل الجمعة أمام القضاء على خلفية توجيه شكاية ضده من طرف عاملة في صالون للتجميل تتهمه ب"الاغتصاب والتهديد بالقتل".

 

وقد ارتفعت حصيلة ضحايا أعمال العنف التي شهدتها بعض هذه المظاهرات، إلى 5 قتلى على الأقل، إضافة إلى خسائر مادية كبيرة.

 

ودعت كل من الأمم المتحدة، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إكواس" السلطات السنغالية، إلى "اتخاذ الإجراءات اللازمة لتهدئة الوضع وضمان الحق الدستوري في التظاهر". 

 

 

إعلانات

إعلان