تعرف على مشروبات ينصح بها لعلاج حصيات الكلى

اثنين, 08/12/2019 - 19:17

أكد أخصائيون التغذية العلاجية، أن عصير الليمون هو المشروب الأفضل على الإطلاق للتخلص من حصوات الكلى، لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الستريك، الذي يساعد على تفتتيها، ويقلل من فرص الإصابة بها.

ووفقًا لموقع "Webmd"، قال مارشال ستولر، نائب رئيس قسم المسالك البولية والمدير الطبي لمركز جراحة المسالك البولية بجامعة كاليفورنيا، إن التخلص من الحصوات يحتاج إلى فقد من 1.5 إلى 2 لتر من البول يوميًا، مضيفًا أن عصير الليمون هو المشروب الذي ينصح بتناوله عند الإصابة بها، لقدرته الكبيرة على تفتتيها، وتحفيز الكلى على التخلص منها، عن طريق جرفها إلى القنوات البولية.

 

وشدد ستولر على ضرورة تخفيف عصير الليمون قبل تناوله، من خلال إضافة نصف كوب من عصير الليمون المركز مع 7 أكواب من المياه، مع الحرص على تناوله بشكلٍ يومي، للوقاية من خطر تكوُّن حصوات الكالسيوم على الكلى.

مشروبات أخرى تعالج حصوات الكلى
وبخلاف عصير الليمون، أشار الدكتور أيمن صلاح، أستاذ جراحة الكلى والمسالك بكلية الطب جامعة القاهرة، إلى أهمية تناول ما لا يقل عن 3 لتر من المياه، وتوزيعها على مدار اليوم، أي بمعدل كوب كل ساعة، لضمان تحقيق أفضل استفادة منها، موضحًا أن أهمية السوائل تكمن في أنها تساعد الكلى على إفراز أكبر كمية من البول، ما يساعد على التخلص من الحصوات عن طريق عملية التبول.

وأفاد أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية بأن هناك مجموعة من السوائل التي يحظر على مرضى حصوات الكلى تناولها، لأنها قد تتسبب في زيادتها، ومن بينها:

- الشاي.

- القهوة ومشتقاتها.

- المشروبات الغازية.

- العصائر المعلبة.

- عصير المانجو والفراولة.

وأوضح صلاح أن الحصوات تتكون في الأساس نتيجة زيادة تركيز بعض الأملاح في البول، ما يؤدي إلى ترسيبها على هيئة بلورات وحبيبات صغيرة، وتظل تتجمع وتزداد في الحجم، مؤكدًا أن المواظبة على تناول عصير الليمون يقلل من احتمالية تكونها، لاحتوائه على حمض الستريك، الذي يتميز بقدرته على مكافحة الأملاح ومنع تسريبها.

 

إعلانات

تابعونا على الفيس

إعلان