مقاربة ناجحة وحصيلة مشرفة .. عن رئاسة غزواني لG5 أتحدث / الأمير ولد صيبوط

أربعاء, 02/17/2021 - 21:36

الحديث عن رئاسة فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الدورية لمجموعة دول الساحل الخمس ، هو حديث عن الإنجاز والتصميم على الإنجاز ، والحديث لشعوب المنطقة والعمل لصالحها بدون كلل ولا ملل .

منذو قمة نواكشوط فبراير 2020 التي حضرها رؤساء دول الساحل والرئيس الفرنسي ، ورئيس الحكومة الإسبانية ، وحضرها عبر الفيدو الأمين العام للأمم المتحدة والمستشارة الألمانية ، وكانت قمة ناجحة بكل المقاييس ، بدء فخامة رئيس الجمهورية عمله كرئيس للمجموعة بإطلاق التحالف من أجل الساحل والعمل على إنجاج التحالف ، كما عمد إلى إطلاق برنامج إقلاع اقتصادي تم في إطاره، إطلاق ثمانية عشر مشروعا من أصل واحد وعشرين بالإضافة إلى مشاريع الصمود والإقلاع لمواجهة جائحة كورونا، التي ضربت المعمورة ولم تكن دول الساحل في منأ عنها .

لم يفوت فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني أي فرصة خلال القمم الدولية التي عقدت خلال رئاسته للمجموعة أو لقاء قاري أو دولي للحديث والمطالبة بالإلغاء الفوري لمديونية دول الخمس بالساحل ودعم مختلف الخطط الوطنية لتمكين هذه البلدان من التغلب على الأزمات ، وتأكيده على أن الديون عقبة في مجال التنمية خصوصا بالدول النامية ، كما لم يفوت الحديث عن التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة ، وضرورة مواصلة التحرك والعمل على تقوية الجانب الأمني، والدعوة إلى إدراج القوة المشتركة للمجموعة ضمن الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

لقد كانت مأمورية إنجاز بكل المقاييس وعلى أكثر من صعيد رغم أن المجموعة تحتاج الكثير والكثير لرفع التحديات الأمنية والإقتصادية، والتنموية الشائكة والبحث لها عن حلول آنية وأخرى على المديين المتوسط والبعيد.

إن من أسس ونفذ المقاربة الموريتانية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة ، التي تعتبر رائدة في المنطقة ، ويعتبر مهندس تطور وتحديث الجيش الوطني ، الذي وصل إلى ما وصل إليه من نجاح في المهام الموكلة إليه وطنيا وقاريا يحق لنا أن نفتخر به كموريتانيين رئيسا قائدا ملهما ، يعي التحديات ويذلل الصعاب ويدير التجمعات القارية بكل حزم واقتدار وتحمل للمسؤولية ، وتصميم على الإنجاز وتطلع لما تريده شعوب المنطقة من أمن وتنمية ..

فشكرا فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني .. على نجاحكم .. نجاحنا في رئاسة دول مجموعة الساحل G5 ولكم أن تفخروا بما قدمتم وتسلموا الراية لخلفكم فقد استمتم في الدفاع عن تطلعات وهموم مواطني دول الساحل ..

الأمير ولد صيبوط

إعلانات

 

إعلان