محمية حوض آرغين منطقة آمنة بالنسبة للطيور و خالية من انفونزا طيور البجع الأبيض

اثنين, 02/01/2021 - 07:56

لا شك أن الرأي العام الوطني و الدولي قد اطلع على معلومات متداولة هذا الأسبوع تتعلق بظهور حالات من نفوق الطيور من سلالة البجع الأبيض Pelican Blanc نتيجة لانفلونزا الطيور تم تسجيلها خصيصاً في محمية الجوج Djouj في شمال السنغال و بدرجة أقل في محمية جاولينغ في الجنوب الموريتاني.
و في هذا الإطار و إنارة للرأي العام الوطني فإن محمية حوض آرغين تؤكد للجميع خلوها من هذه الإنفلونزا لحد الساعة حيث أنها لم تسجل نفوقاً لأية عينة من الطيور التي تتخذ من حوض آرغين ملجأً لها، خصوصاً طيور البجع الأبيض.
ذلك أن محمية حوض آرغين و منذو الوهلة الأولي لظهور هذا الوباء في الجنوب الموريتاني جندت الفرق المختصة من علميين وباحثين و وكلاء لمتابعة و تقييم الآثار السلبية و سخرت الوسائل اللازمة للتصدي لهذا الوباء فور ظهوره و ذلك بمشاركة كل الفرق الفنية في عين المكان خصوصاً في الجزر البحرية و الشواطئ و المناطق المحاذية.
تمثل تحرك الإدارة مباشرة بإرسال بعثة لتقصي الحقائق و متابعة و تقييم تأثير الوفيات المسجلة في طيور البجع في جنوب موريتانيا على مجموعات الطيور المتواجدة في محمية حوض آرغين.
و قد توصلت هذه البعثة إلى خلاصة مفادها أن محمية حوض آرغين آمنة و خالية من أي تأثير على الطيور لهذه الجائحة بل و على العكس من ذلك لاحظت أن هذه النوعية من الطيور بصحة جيدة سواء تلك المفقوسة حديثا أو التى أصبحت مستقلة و بإمكانها التحليق و أن مجموعات جديدة بدأت تتوافد إلى المنطقة و أن الوضع مستقر و تحت السيطرة على الأقل لحد الساعة.
للتذكير، فإن جهود المحافظة و المتابعة التي تقوم بها محمية حوض آرغين تندرج ضمن عملها الروتيني طوال السنة تنفيذا ل طاولة مفاتيح المتابعة Tableau de Bord و هي أيضاً ثمرة للتنسيق البناء و المستمر مع الممولين و الشركاء في التنمية خصوصا MAVA و Bacomab

إعلانات

 

إعلان