العربي ينشر تقريرا لبعثة خبراء من محمية حوض آرغين حول وضعية طيور البجع في المحمية

سبت, 01/30/2021 - 22:07

بتاريخ ٢٨ يناير ٢٠٢١ و بأمر مباشر من مدير محمية حوض آرغين السيد عالى ولد محمد سالم قام فريق من الخبراء بزيارة لأكبر جزيرة لتكاثر الطيور البجع فى حوض آرغين. يتكون الفريق من أحمد ببوط، أحمد امرجيات، و محمد كامارا بالإضافة إلى طاقم السفينة.

كان الغرض من إرسال هذه البعثة هو متابعة و تقييم تأثير الوفيات المسجلة في طيور البجع في جنوب موريتانيا في محمية جاولينغ و كذلك شمال السنغال في محمية الجوج على مجموعات الطيور المتواجدة في محمية حوض آرغين.
خرجت الرحلة من شاطئ إويك عند الساعة 15h30 ووصلت جزيرة آرل 16h45 حيث بدأت مباشرة عملها و توزعت على ثلاث مجموعات إحداها توجهت شرقا و الأخري غربا و الثالثة غطت منطقة الوسط. و بعد انتشار المجموعات الثلاث داخل الجزيرة لم تلاحظ هذه الفرق أية وفيات في مجموعة البجع Pelican بل لاحظت أنهم بصحة جيدة سواء تلك المفقوسة حديثا أو التى أصبحت مستقلة و بإمكانها التحليق و أن مجموعات جديدة بدأت تتوافد إلى المنطقة و أن الوضع مستقر و تحت السيطرة و لا يدعو إلى القلق على الأقل لحد الساعة.
و في الأخير أشارت بعثة الخبراء إلى وجود ٣٠ حالة وفاة في نوعية Cormoran تعتقد البعثة أنها نتيجة لترصد و تهجم طيور البجع إضافة إلى نفوق قديم لطائرين من البجع و ثلاثة من طيور النحام الوردي Flamant rose é و نفوق واحدة من فصيلة المعلاق الابيض Spatule blanche أوروبية تحمل علامة NBTT
و قد انتهت البعثة من مهمتها عند الساعة 18h12 لتعود إلى إويك الساعة 22h42

إعلانات

 

إعلان